اشهر رواد الفضاء ابولو

نيل أرمسترونغ

نيل أرمسترونغ ( Neil Armstrong) (ولد 5 أغسطس 1930، أوهايو - 25 أغسطس 2012) هو أول رائد فضاء أمريكي يمشي على سطح القمر، حصل على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة بوردو ثم على الماجستير في هندسة الفضاء أيضًا من جامعة جنوب كاليفورنيا، ويحمل عدداً من شهادات الدكتوراة الفخرية من عدة جامعات إضافة إلى العديد من الأنواط والأوسمة. التحق أرمسترونغ بوكالة الفضاء الأمريكية في وظيفة طيار باحث في مختبر لويس في كاليفورنيا، وشارك بحكم وظيفته في مئتي رحلة جوية في مختلف أنواع الطائرات، وفي سنة 1962 م تمت ترقيته إلى منصب رائد فضاء، حيث عمل قائداً لرحلة جيميني، وخدم أرمسترونغ في الجيش الأمريكي وشارك في الحرب الكورية سنة 1950 م وقام بأول عملية اشتباك ناجحة بين مركبتين في الفضاء. وفي سنة 1971 م أصبح أستاذاً في هندسة الفضاء في جامعة سنسيناتي. تزوج أرمسترونج وأنجب ولدين، وكان يعيش متمتعاً بعزلته في مزرعة له، وكان يعرف عنه رفضه الحديث عن نفسه أو إنجازاته، كما رفض دعوة كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للترشيح للانتخابات الأمريكية. يعد أول شخص في تاريخ البشرية وطئت قدماه سطح القمر.
في أول رحلة فضائية لأرمسترونغ قاد مركبة جيميني 8 وذلك في عام 1966 م. وقام خلال هذه المهمة مع ديفيد سكوت بإجراء أول عملية التحام مركبتين فضائيتين تتم بواسطة إنسان. كما قاد أرمسترونغ طاقم رحلة أبولو 11 والتي هبط فيها على القمر مع بز ألدرن في 21 يوليو1969 م وكانت هذه الرحلة الثانية له.
خلال هذه الرحلة التي وصفها أرمسترونج بأنها «خطوة عملاقة للبشرية» قام هو وبز ألدرن بالهبوط على سطح القمر وقضيا ساعتين ونصف يستكشفان المكان في حين دار مايكل كولينز بمركبة الفضاء في مدار حول القمر. وقد تم مكافئة نيل ارمسترونغ مع كل من ألدرين وكولينز ميدالية الحرية الرئاسية من قبل الرئيس ريتشارد نكسون. وفي 1978 سلم الرئيس جيمي كارتر نيل ارمسترونغ ميدالية الكونغرس الفخرية للفضاء (Congressional Space Medal of Honor) وفي عام 2009 تسلم هو ورفيقيه ميدالية الكونغرس الذهبية. في سنة 2010 زار الرئيس الأمريكي باراك أوباما مركز كينيدي لأبحاث الفضاء لتوضيح إستراتيجية ناسا التي تعرضت للهجوم حيث وصفها نيل أرمسترونج قائد رحلة أبوللو 11 ورواد فضاء آخرون بأنها انتكاسة ستجعل برنامج الوكالة معتمدا على حسن نوايا روسيا. توفي أرمسترونغ عن عمر يناهز الثانية والثمانين في مستشفى بأوهايو وذلك بعد خضوعه لعملية جراحية في الشرايين التاجية في يوم 25 أغسطس 2012.

بز ألدرن

بز ألدرن ( Buzz Aldrin) (اسمه عند الولادة: أدوين يوجين ألدرن) هو رائد فضاء أمريكي ولد في 20 يناير عام 1930 في ولاية نيو جيرسي.
ألدرن هو ثاني رجل يهبط على سطح القمر بعد مرور ثلث ساعة من هبوط نيل آرمسترونغ، الذي قاد مركبة أبولو 11، فألدرن كان ربانا لهذه المركبة Lunar Module وقام بدراسة الموضوع جيداً قبل الخروج برحلة فضائية تاريخية مثيرة في 16 يوليو سنة 1969، فقد انطلقت المركبة الفضائية (أپولو 11) حاملة ثلاثة رواد إلى القمر ووصلت إليه في 20 يوليو ونزل منها آرمسترونغ ثم تلاه الرائد إدوين ألدرين كثاني رئد فضائي تطأ قدماه أرض القمر ضمن الخطة المرسومة صوره آرمسترونغ تلفزيونياً من سطح القمر أثناء نزوله سار على سطح القمر واخذ مع زميله عينات من سطحه وأجرى بعض التجارب التي كلف بها. بقى على سطح القمر ساعة و51 دقيقة و377 ثانية.

تشالز كونراد

كان تشالز كونراد أو تشالز بت كونراد ( Charles Conrad) أحد رواد الفضاء الأمريكيين الذين هبطوا على القمر خلال رحلات أبولو ، وهو ثالث إنسان يمشي على سطح القمر . ولد 2 يونيو 1930 وتوفي 8 يوليو 1999 إثر حادث مرور . قاد كونراد طاقم أبولو 12 في نوفمبر 1969 . وبدأ نشاطه كرائد للفضاء بالطيران على جيميني 5 و جيميني 11 ، وبعد رحلة أبولو 12 عام 1969 طار في بعثة سكايلاب Skylab 22.

ألان بين

ألان بين هو أحد رواد الفضاء الأمريكيين لذين هبطوا على القمر خلال رحلات أبولو. ولد في 15 مارس 1932 وهو رابع رائد فضاء يمشي على سطح القمر حيث قام برحلة أبولو 12. وكان ذلك وعمره 36 عاما في نوفمبر 1969.
بعد أن أنهى ألان بين المدرسة الثانوية في مدينة فورث ورث ب تكساس درس هندسة الطيران في جامعة تكساس وحصل على شهادتها عام 1955. والتحق في نفس السنة بالكلية البحرية الأمريكية وحصل على إجازة الطيران والتحق بقوات الدفاع الجوي في القاعدة الجوية جاكسونفيل ب فلوريدا. وبعد خدمة 4 سنوات قيد نفسه في مدرسة طياري اختبار تابعة للبحرية الأمريكية وعمل بعد ذلك في اختبار الطائرات الجديدة لمعرفة مدى إمكانياتها على المناورة والتحمل، وإدخال تعديلات عليها بالتعاون مع المصممين.
تقدم بين للالتحاق بناسا NASA عندما طلبت مجموعة ثانية من رواد الفضاء، ولكنه لم يقبل في مرة ترشيحه الأولى. ثم أعاد الترشيح وقـُبل بتاريخ 17 أكتوبر 1963 مع 13 من المرشحين الآخرين وقدمتهم ناسا إلى الجمهور كرواد فضاء جدد.
في فبراير 1965 توكل ألان بين بنظام استعادة المركبات الفضائية من البحر في إطار بروجرام جيميني Gemini. وفي يسمبر 1965 بدأ يعمل في برنامج على جيميني 7 وجيميني 6 كخبير اتصال في مركز كينيدي للفضاء.
وحدث أن اثنين من زملائه لقيا حتفهم، مما ساعد بين على التقدم في ناسا. وكان من المفروض أن يقوم زميلاه برحلة جيميني 9 فلما لقي حتفهما في حادث طائرة، عين بين أن يكون قائدا احطياطيا لرحلة جيميني 10. ورغم عدم قيامه حتي ذلك الوقت الطيران إلى الفضاء فقد كان أول الدفعة الثالثة من رواد الفضاء الذي يختار كقائد لطاقم من رواد الفضاء.
وعمل كخبير اتصال بالنسبة لرحلة جيميني 11 عام 1966، وفي هذه المرة كان مكان عمله في مركز القيادة بهيوستن.
كان رائد الفضاء كليفتون وليامز معينا قبطانا احطياطيا للمركبة القمرية خلال رحلة أبولو الثانية. إلا أنه توفي في حادث طائرة في 5 أكتوبر 1967. وبناء على ذلك عضد قائد تلك الرحلة شالز كونراد اختيار ألان بين ليحل مكان وليامز. زبذلك أصبح بين قبطانا إحطياطيا للمركبة القمرية Lunar Modulee.
كان ذلك بالنسبة لرحلة أبولو 8، وبحسب نظام الدوريات الذي وضعته ناسا لاختيار طواقم الرحلات، كان الأمل كبير لكونراد وريشارد جوردن وألان بين لأن يكونوا الطاقم لرحلة أبولو 11 للهبوط على القمر. وحدث أن غيرت ناسا تتابع اختبارات المركبات الفضائية أصبح تجريب المركبة القمرية خلال أبولو 9 والتي تمت بعد ذلك في جو الأرض. وبعد نجاحها في مارس 1969، عين كونراد وجوردن وبين في 19 أبريل 1969 ليكونوا الطاقم لرحلة أبولو 12 عام 19699. وكان بين حتي ذلك الوقت رائد الفضاء الوحيد من المجموعة الثالثة الذي لم يقم برحلات إلى الفضاء، ولكنه كان مداوما على التدريب على قيادة المركبة القمرية على نظام المحاكاة حتي أتقنه تماما.
وعند إقلاع أبولو 12 ضري عاصفة برقية الصاروخ ساتورن 5 أدي إلى توقف جميع أجهزة التوجيه، فلما علمت هيوستن ذلك، توكل أحد المهندسين الشبان دراسة هذا العطل وتوصل سريعا إلى طريقة إصلاحه. وقام على الفور عن طريق أخصائي الاتصال CapCom بهيوستن على إرسال التعليمة : "SCE to AUX" إلى طاقم أبولو 12 فلم يفهمها إلا ألان بين. وعلى الفور شغل بين جهاز تجهيز الإحاثيات SCE على وضع العمل الاضطراري (AUXX) فعاد جهاز تحديد الإحداثيات إلى العمل ثانيا، وكان ذلك ضمانا لاستمرار رحلة أبولو 12.
في 12 نوفمبر 1969 كان ألان بين رابع إنسان يمشي على القمر. وقام بإنشاء بطارية تعمل بالنظائر المشعة لمد عدة تجارب بالتيار الكهربائي. وقضى على سطح القمر 7 ساعات و45 دقيقة يعمل خارج المركبة القمرية أنتربيد Intrepid في جمع العينات من الصخور القمرية للعودة بها إلى الأرض من أجل دراستها في المختبرات.
غادر بين القوات البحرية الأمريكية في أكتوبر 1975 وبقي في صف رواد الفضاء. وفي 26 فبراير 1981 غادر بين ناسا أيضا من أخل أن يتفرغ للعمل فنانا للرسم. وكان ألان بين يستغل كل وقت يسمح به عمله كطيار لدي البحرية الأمريكية في أخد دروس في الرسم فهي كانت هوايتة المفضلة. وبعد مغادرته ناسا تفرغ للرسم. وتتميز أعماله رسم أنطباعاته التي اكتسبها خلال رحلاته الفضائية وهبوطه على القمر ،ويمكن مشاهة تلك اللوحات في الإنترنت.

ألان شيبارد
ألان شيبارد (Alan Shepard) ولد في 18 نوفمبر 1923 وتوفي في 21 يوليو 1998، كان أحد رواد الفضاء الأمريكيين الذين تصدروا نشاط الولايات المتحدة الأمريكية في غزو الفضاء. وهو أول أمريكي يصعد إلى الفضاء، وثاني أنسان بعد جاجارين الروسي يصعد إلى الفضاء. ولد ألان شيبارد في 18 نوفمبر 1923 وتوفي في 21 يوليو 1998. وقاد شيبارد بعثة أبولو 14 إلى القمر، وهو خامس أنسان يمشي على سطح القمر
اشتهر عنه بأنه وفي أثناء المهمة المكوكية على سطح القمر قام برمي كرتي غولف من على سطح القمر. خدم شيبارد في منصب قائد مكتب رواد الفضاء من نوفمبر عام 1963 وحتى يوليو 1969 ميلادية. وأيضاً من يونيو 1971 وحتى اول أغسطس عام 1974 ميلادية. تمت ترقيته إلى رتبة أدميرال في يوم 25 أغسطس من عام 1971 وهو بهذا الإنجاز أصبح أول رائد فضاء يصل لهذه الرتبة.تقاعد ألان من بحرية الولايات المتحدة الأمريكية وناسا في عام 1974 ميلادية.

إدجار ميتشيل 
إدجار ميتشيل ( Edgar Mitchell) ‏(17 سبتمبر 1930 - 4 فبراير 2016) هو أحد رواد الفضاء الأمريكيين الذين قاموا ببعثات إلى القمر .ولد إدجار ميتشيل في 17 سبتمبر 1930 وكان طيارا تابعا للقوات الجوية الأمريكية ، ودرس هندسة الطيران قبل أن تختاره ناسا من ضمن مجموعة رواد الفضاء للقيام ببرنامج أبولو . كان ميتشيل ربانا للمركبة القمرية Lunar Module خلال رحلة أبولو 14 وأمضى 9 ساعات على سطح القمر للتنقيب عن صخور وعينات تساعد على التعرف على طبيعة القمر وعلاقة نشأته بالأرض. واختيرت منطقة أعالي فرا مورو القمرية كموقع لهبوط المركبة القمرية وكان ميتشيل الشخص السادس الذي يمشي على سطح القمر .
  • كان ألان شيبارد قائد رحلة أبولو 14 ونزل مع ميتشيل إلى سطح القمر . وفي الوقت الذي كان فيه ميتشيل وشيبارد على سطح القمر ينقبون على عينات من صخوره وتربته ، كان زميلهم الثالث ستوارت روزا ربانا للمركبة الفضائية Command and service Module يدور في مدار حول القمر في انتظارهما لكي يعودوا سويا إلى الأرض.
  • حاول أن يقوم إدجار ميتشيل بتجربة عن نقل الأفكار عبر مسافات طويلة عن طريق التركيز في التفكير ومحاولة بعث تلك المعلومة إلى عدة أشخاص من أصدقائه على الأرض بينما كان هو في مركبة الفضاء في طريقه إلى القمر على بعد نحو 200.000 كيلومتر إلا أن تجربته لم تنجح .
  • من أقوال إدجار ميتشيل:" عندما نطير إلى المريخ - ولا شك أننا سنفعل ذلك - يكون من الهبل أن ننظر إلى الأرض ونقول: أنا قادم من الولايات المتحدة الأمريكية ، أو من ألمانيا أو من فرنسا أو إنجلترا أو إسرائيل . وإنما نحن قادمون من  الأرض ! ولكننا لم نصل بعد إلى تلك الدرجة من الرشد."

ديفيد سكوت 
ديفيد سكوت أحد رواد الفضاء الأمريكيين الذين قاموا برحلات إلى القمر في إطار برنامج أبولو. ولد ديفيد سكوت في 6 يونيو 1932 بمدينة سان أنطونيو بولاية تكساس. كان سكوت سابع إنسان يمشي على القمر حيث كان قائدا لطاقم أبولو 15، من مجموع 12 رائد فضائي مشوا على القمر حتى الآن وكلهم من الأمريكان.
رشح ديفيد سكوت نفسه بصفته طيار بالقوات الجوية الأمريكية لدى ناسا لدخول سلك رواد الفضاء وقُبل بتاريخ 14 أكتوبر 1963 من ضمن 13 مرشح في المجموعة الثالثة. وتخصص في فبراير 1965 في موضوعات تخطيط رحلات الفضاء والملاحة.
في 20 سبتمبر 1965 عين للطيران في برنامج جيميني 8. وأدي ذلك بالإضافة إلى سباحة في الفضاء خارج المركبة الفضائية. وقام بعد ذلك مع نيل أرمسترونج في 16 مارس 1966 برحلة فضائية حيث قام الإثنان بمناورة لقاء والتحام مركبتي فضاء  في مدار حول الأرض، وكانت هذه أول عملية التحام يقوم بها الإنسان في تاريخ السفر إلى الفضاء.
في نفس الوقت الذي كان يطير فيه سكوت في رحلات جيميني 8 عـُين أيضا في برنامج أبولو. في 25 ديسمبر اختير سكوت كطيار احطياطي لأول طلعة في برنامج أبولو يستقلها الإنسان. كما اختير سكوت للطيران يوم 22 ديسمبر 1966 كقبطان لطاقم الطلعة الثانية في برنامج أبولو، بغرض اختبار مركبة للهبوط على القمر Lunar Module. ثم ألغيت الطلعة بعد موت رواد فضاء رحلة أبولو 1 يوم 27 يناير 19677.
في 20 نوفمبر 1967 أعلنت ناسا رحلة أبولو 9 والتي كانت في الأصل أبولو 8. خلال تلك الرحلة قام سكوت يوم 3 مارس 1969 مع جيمس ماكديفيت وقبطان المركبة القمرية لويس شويكارت برحلة تاريخية في مدار حول الأرض وإجراء أول عملية  لقاء والتحام تشترك فيه مركبة الهبوط على القمر.
وفي 6 مارس أجرى سكوت عملية خروج من نافذة كبسولة القيادة Command Capsel والقيام بتصوير زميله شويكارت والذي كان يقوم بالسباحة خارج المركبة. وفي اليوم الخامس من تلك البعثة انفصل شويكارت وماكديفيت بالمركبة القمرية عن المركبة الرئيسية التي كان يقودها سكوت. وبعد اختبارهم المركبة القمرية عادا للاشتباك والالتحام بمركبة القيادة.
وبعد انتهاء رحلة أبولو 9 بنجاح عـُين سكوت قائدا للطاقم الاحطياطي لأبولو 12 في 10 ابريل 1969. وعمل ديفيد سكوت خلال رحلة أبولو 12 كخبير اتصال Capcom من مركز كينيدي للقضاء ب هيوستن.
وكما هو مُتبع في ناسا من جهة اختيار دوريات رواد الفضاء، أصبح سكوت من ضمن طاقم أبولو 15 بعدما كان من ضمن الطاقم الاحطياطي لأبولو 12. وبذلك أصبح سكوت أول رائد للفضاء من المجموعة الثالثة يقود طاقم لرحلة إلى القمر.
وخلال هذه البعثة طلع سكوت بصحبة جيمس إروين والفريد وردن يوم 26 يوليو 1971 إلى القمر. وفي 31 يوليو وطئت قدم سكوت سطح القمر كسابع إنسان يزور القمر. وكانت تلك البعثة هي أول بعثة إلى القمر يلعب فيها البحث العلمي دورا رئيسيا. واستعان سكوت وإرفين بعربة قمرية Lunar Roving Vehicle للتنقل على القمر، حيث أصبح فيوسعهما قطع مسافات طويلة عليه لجمع العينات من الصخور وتربة القمر.
وقبل صعود سكوت وإرفين إلى المركبة القمرية Lunar Module المسماة فالكون Falcon أي الصقر، قام سكوت باجراء تجربة توضيحية وأمسك في يد ريشة صقر وفي اليدالأخرى مطرقة وتركهما يسقطان على سطح القمر في نفس الوقت، فاصتدمتا بالسطح لحظيا وتبين تلك التجربة أن سرعة سقوط الأجسام في الفراغ تحت تأثير الجاذبية لا تعتمد على كتلة الأجسام.
بعد عودة أبولو 15 كان من المفروض أن يشكل طاقمها الطاقم الاحطياطي لرحلة أبولو 17. ولكن ظهرت فضيحة خلال العام اللاحق تسمى فضيحة طوابع البريد. فقد أخذ سكوت وإرفين ووردن طوابع بريد معهم خلال رحلة أبولو 15 ولم تكنناسا قد سمحت بذلك. وكان الرواد الثلاثة متعاقدين مع تاجر طوابع ألماني لبيعها له. لذلك قامت ناسا بالتحقيق معهم، وأعلنت منعهم من الاشتراك في بعثة أبولو 17 يوم 23 مايو 19722. وأصبح واضحا لسكوت وزملائه أن لن يكون لهم أي فرصة بعد ذلك للقيام برحلات فضاء، ثم أعلنت ناسا بعد ذلك فصلهم من مجموعة رواد الفضاء.
جيمس إروين

جيمس إروين هو أحد رواد الفضاء الأمريكيين الذين قاموا برحلات إلى القمر أثناء برنامج أبولو، ولد جيمس إروين في 17 مارس 1930، بمدينة بتسبرج في ولاية بنسلفينيا، وتوفي في 8 أغسطس 1991 بالذبحة الصدرية. رحل مع زملائه ديفيد سكوت وألفريد وردن ببعثة أبولو 15 إلى القمر حيث كان ربانا للمركبة القمرية ونزل مع قائد الطاقم سكوت ومشى على سطح القمر وهو الإنسان الثامن الذي قام بذلك من بين 122 رائد فضائي مشى على القمر.

تعتبر البعثة أبولو 15 من البعثات القمرية التي أهتمت بالدراسة العلمية لسطح القمر، كما اخذت تلك البعثة معها عربة قمرية تسير بالطاقة الكهربائية تركت بعد ذلك على القمر. ولقد ساعدتهم تلك العربة على الحركة حيث استطاعوا الوصول إلى مسافة عدة كيلومترات بعيدا عن موقع نزولهم. واستطاع كلا من إروين وسكوت جمع عينات مختلفة من تربة سطح القمر وصخوره، ولقد عادوا بها إلى الأرض لأجل دراستها وتحليلها.
تخرج جيمس إروين من المدرسة الثانوية في مدينة سولت ليك ستي بولاية أوتاه عام 1947، ثم التحق بالأكاديمية البحرية الأمريكية، وحصل على شهادة بكالوريوس في علوم البحرية عام 1951، ثم حصل على درجة الماجستير في هندسة الطيران عام 1957، من جامعة متشجان.
تدرب على الطيران في قاعدة ريس الجوية في تكساس وأنهى التدريب في مدرسة طياري الاختبار التابعة للقوات الجوية في عام 1961. وحصل قبل التحاقه بوكالة ناسا الفضائية على عدة ميداليات تقديرية، حيث يبلغ مجموع طلعاته الجوية 4750  طلعة.
كان جيمس إروين من رواد الفضاء الأوائل الذين اختارتهم ناسا، فكان رائد الفضاء ذو التسلسل19، وعمل ضمن الطاقم الاحتياطي لرحلة الفضاء أبولو 10، وهذا يعني أنه وزملائه أجروا نفس التدريبات التي تدرب عليها طاقم أبولو 10، وبنفس الدقة بحيث يستطيعون السفر بدلا عنهم بتلك البعثة وتجري تلك التدريبات إما على المركبات الفضائية في مدارات حول الأرض أو بتدريب محكم على نظم المحاكاة، وكانت رحلة أبولو 10 تختص بذهاب ثلاثة رواد فضاء إلى القمر بمركبة الفضاء والدوران حوله على ارتفاع 110 كيلومتر، وهبوط أثنان منهم بمركبة القمر حتى وصلوا إلى ارتفاع 166 كيلومتر من سطح القمر، ثم الصعود وملاقاة زميلهم بمركبة الفضاء الرئيسية والعودة إلى الأرض. ثم كان من ضمن الطاقم الاحتياطي والذي يتكون من القائد ديفيد سكوت وربان المركبة الفضائية Command/Service Module ألفريد وردن وهو كربان للمركبة القمرية Lunar Module لبعثة أبولو 12 للهبوط على القمر.

بين 26 يولو و 7 أغسطس عام 1971 خلال بعثة أبولو 15 أمضى إروين 295 ساعة كربان لمركبة القمر، كما قام بقيادة العربة القمرية Lunar Roving Vehicle على سطح القمر وجمع مع قائده سكوت عينات من تربة القمر وصخوره في طلعات استكشافية خارج المركبة القمرية لمدة 18 ساعة ونصف بالإضافة إلى 33 دقيقة قام خلالها بتصوير سطح القمر خارج نافذة المركبة القمرية قبل العودة.

وكانت طلعات اروين وسكوت على سطح القمر لأجل تنفيذ أعمال تختص بالبحث العلمي، ولذلك كان من ضمن استعدادات الرواد قبل بعثتهم إلى القمر تدريب عملي في علم المعادن والجيولوجيا، وكان يدربهم العالم المصري فاروق الباز أحد علماء الجيولوجيا الذين اختارتهم ناسا لتدريب رواد الفضاء. وقد ساعدهم ماقاموا به من تدريب في ذلك المجال على العثور والعودة بصخرة تعتبر من أقدم صخور القمر Genesis Rock يقدر عمرها بنحو 7و3 مليار سنة.
بعد أن غادر جيمس إروين وكالة ناسا الفضائية ألف كتاب عن رحلات الفضاء بعنوان "More Than Earthlings". ومن الجدير بالذكر سفره برحلات استكشافية خلال الفترة بين عامي 1973 و 1982 إلى تركيا للبحث عن بقايا وآثار سفينةنوح على جبل أرارات، ولكن جهوده بائت بالفشل.
جون يونغ

جون يونغ هو أحد رواد الفضاء المشتركين في برنامج أبولو وأحد الرواد ال 24 الذين قاموا برحلات إلى القمر وكذلك أحد الذين هبطوا منهم (12 رائدا) على سطح القمر. ولد في 24 سبتمبر 1930 في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.


وهو رائد القضاء الوحيد الذي ظل نشاطه كرائد للفضاء من 1962 حتي 1987 تبع ناسا حيث اشترك في برنامج جيميني وبرنامج أبولو وهبط على القمر بالمركبة القمرية Lunar Module ويعد ذلك أول من طار ب مكوك الفضاء بنجاح، وكذلك طار إلي المحطة الفضائية Spacelabb. وهو صاحب أغلب الأرقام قياسية التي حققها الإنسان بالنسبة لرحلات الفضاء.
تشالز دوك
تشالز دوك هو أحد رواد الفضاء الأمريكيين. ولد تشالز دوك في 3 أكتوبر 1935 في شارلوت ب كارولينا الشمالية . وهو الإنسان العاشر الذي وطأت أقدامه سطح القمر حيث شارك زميليه جون يونغ و كين ماتينجلي في بعثة أبولو 16. قام على القمربجمع عينات من تربة و صخور القمر ، وعادوا بكمية من الصخور والعينات تزن (على الأرض) 94 كيلوجرام من ضمنها أكبر صخرة يجلبها رواد الفضاء معهم من القمر وزنها 111 كيلوجرام . قام مع زميله حصول على قياسات عليه ، تصل نتائجها الأرض آليا . كما سجل أكبر سرعة تحققها عربة قمرية Lunar Rover تسير على سطح القمر وهي 111 كيلومتر / ساعة.

يوجين اندرو سيرنان

يوجين اندرو سيرنان ( Eugene Cernan) (ولد 14 مارس 1934 - 16 يناير 2017) ضابط متقاعد من القوات البحرية للولايات المتحدة. كان رائد فضاء لناسا، شكل جزءا من طاقم رحلة جيميني 9أ من برنامج جيميني في عام1966 ورحلة أبولو 10 في عام 1969، وقائد بعثة أبولو 17 في عام 1972. يعتبر آخر رجل سار على القمر، كما يعتقد أنه هو من التقط صورة الكلة الزرقاء الشهيرة. ولدفي شيكاغو من أب تشيكي وأم سلوفاكية.

حول الرحلة التي تمت في 15 يوليو 1975 وفي الساعة الثالثة وعشرين دقيقة من بعد الظهر حسب توقيت موسكو التي انطلقت من مطار بايكونور الفضائي السفينة "سويوز-19" وعلى متنها رائدا الفضاء السوفيتيان الكسي ليونوف وفاليري كوباسوف، والتي انطلقت بعدها بعد 7 ساعات سفينة "أبولون" الأمريكية من رأس كانيافيرال وعلى متنها رواد الفضاء توماس ستافورد، ووينس براند، ودونالد سليتون. قال يوجين سيرنان في حديث للصحفيين:
   
يوجين سيرنان
لا اعتقد أن أحد المشاركين في عملية إعداد برنامج "سويوز - أبولون" قد غير آراءه السياسية في أثناء المخالطة (بين السوفيت والأمريكيين). ومع ذلك فإننا ندرك ضرورة التركيز على السعي إلى احترام احدنا الآخر، وعلى كسب الثقة المتبادلة، وليس على الأمور التي تفرق بيننا.
   
يوجين سيرنان
في الاحتفال بالذكرى الأربعين بوصول الإنسان إلى القمر قال يوجين سيرنان :
   
يوجين سيرنان
يجب أن نعود إلى القمر (..) يجب أن نتعلم المزيد وان نقيم قواعد وننصب تلسكوبات جديدة على القمر والاستعداد للذهاب إلى المريخ لان الهدف الاساسي هو المريخ.
   
يوجين سيرنان
توفي يوجين سيرنان في 16 يناير/جانفي 2017.
هاريسون شميت

هاريسون شميت هو أحد رواد الفضاء الأمريكيين الذين هبطوا على سطح القمر . وبعكس المتبع لدى ناسا بأن يكون رواد الفضاء من بين الطيارين المميزين في السلاح الجوي أو البحرية الأمريكية ، فقد كان هاريسون شميت أحد العلميين الذيك هبطوا على سطح القمر حيث انضم إلى ناسا كجيولوجي هو وقليل من رواد الفضاء العلميون وكان الهدف من ذلك الاختيار هو تحصيل أكبر قدر علمي من زيارة القمر للتعرف على طبيعته ونشأة القمر وعلاقة نشأته بالأرض . ونظرا لأن اميزانية ناسا بدءت تقل مبكرا بعد هبوط الرواد الأوائل على سطح القمر برحلة أبولو 11 ، فقد قل دعم الكونغرس المالي لتلك البعثات ، مما اضطر ناسا لشطب أبولو 18 و أبولو 19 و أبولو 20. ولما عرفت الهيئات العلمية بذلك الإلغاء أصروا على أن يكون هاريسون شميتمن ضمن بعثة الأخيرة إلى القمر وهي رحلة أبولو 17.

ولد هاريسون شميت في 3 يوليو 1935 ودرس الجيولوجيا في أمريكا والنرويج حتى أصبح استاذا في الجامعة . إنضم إلى طاقم رواد الفضاء خلال الستينيات من القرن العشرين ، وقام بنفس التدريبات التي يقوم بها رواد الفضاء استعدادا لما يقومون به من عمليات في إطار برنامج أبولو ، وكان أول مابدأه هو تعلم الطيران ، ثم التدريبات الأخرى على أنظمة المحاكاة Simulator حتي اختارته ناسا ليكون قبطانا لمركبة الهبوط على القمر في بعثة أبولو 17.
وعندما وصل شميت وقائد طاقمه يوجين سيرنان إلى القمر ، غادر سيرنان المركبة القمرية أولا ونزل على سطح القمر . ثم تبعه شميت . وبعد أداء برنامج طويل في البحث والتنقيب لالتقاط عينات مناسبة من صخور و تربة القمر وكانا في سبيل العودة . صعد شميت أولا إلى المركبة القمرية Lunar Module ثم تبعه سيرنان ، وبذلك أصبح يوجين سيرنان أخر إنسان حتي الآن يمشي على سطح القمر. ولم يكن هاريسون شميت الوحيد من بين رواد الفضاء المدنيين والعلميين وليس من القوات الجوية أو البحرية ، فقد كان نيل أرمسترونج أيضا مهندسا ومعيدا جامعيا في علوم الفضاء وتكنولوجيا الطيران وهو أول إنسان يمشي على سطح القمر ، وكان ذلك في رحلة أبولو 11 في يوليو 19699.

















تعبيراتتعبيرات